المرأة

بمناسبة المولد النبوي..كيفية المحافظة على طفلك من السكريات

احجز مساحتك الاعلانية

 

بمناسبة المولد النبوي..كيفية المحافظة على طفلك من السكريات.. من الضروري لصحة طفلك اتباع نظام غذائي متوازن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر عرضة للإصابة بداء السكري وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة بالإضافة إلى تقليص مخاطر الأمراض التنكسية، تسهم الأطعمة الصحية في الوقاية من تسوس الأسنان.

تتفاعل السكريات الموجودة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مع البكتيريا في فم الطفل لتكوين حمض خفيف قادر على إضعاف طبقة المينا الخارجية للأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى تسوسها الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على تسوس الأسنان التناول المتكرر أو المستمر للوجبات الخفيفة أو العصائر أو المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية يُعتبر السبب الرئيسي في تسوس الأسنان، حيث تحتوي هذه الأنواع من الأغذية والمشروبات عادةً على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.

التناول المستمر للوجبات الخفيفة لا يتيح للعاب الموجود بشكل طبيعي أن يزيل السكريات من فم الطفل، مما يؤدي إلى تكون طبقة دائمة من السكر تسبب تلف مينا الأسنان.

من الجيد أن نبدأ بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات واستبدالها بأطعمة صحية مثل الجزر الصغير، ومكعبات الجبن قليلة الدسم، والفواكه الصغيرة، والمكسرات، والحبوب.

بالإضافة إلى ذلك، يجب استبدال المشروبات السكرية بماء يحتوي على الفلورايد، وتعليم الطفل كيفية غسل الفم بعد تناول الطعام.

ومع ذلك، لا شيء يعادل الانتظام في تنظيف الأسنان واستخدام الخيط. من المهم أن ينتظر الطفل ثلاثين دقيقة قبل تنظيف أسنانه، لأن التفريش مباشرة بعد الأكل أو تناول الوجبات الخفيفة قد يؤدي إلى فرك الأحماض الضارة بالأسنان، مما يضعف المينا.

كيف يمكن تجنب الأطعمة السكرية؟ من خلال فحص ملصقات الطعام الجمعية الأمريكية للأسنان تشتمل الأنواع الأكثر شيوعًا من السكر المضاف على: سكر القصب المتبلور، السكر، سكر الشعير، دبس السكر، السكروز، محليات الذرة، شراب الذرة عالي الفركتوز، الفركتوز، الجلوكوز، عصير القصب المتبخر، الديكسترين، عصير الفاكهة المركز، الشراب المركز، شراب الشعير، شراب القيقب، وشراب الذرة.

يُلزم القانون مصنعو الأغذية بذكر المكونات على ملصقات المنتجات الغذائية حسب الوزن من الأكثر إلى الأقل. إذا وجدت أي نوع من هذه الأنواع في بداية قائمة المكونات، فهذا يعني أن المنتج يحتوي على نسبة عالية من السكر ويجب تجنبه.

وإذا كنت مستمرًا في تقديم هذه الأطعمة لطفلك، فيجب تحديد تناولها كجزء من الوجبات فقط وتجنب تقديمها كوجبات خفيفة يتزايد إفراز اللعاب في الفم أثناء تناول الوجبات، مما يساعد على إزالة السكريات.

من المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من الأطعمة الصحية للأطفال، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات وبعض منتجات الألبان كالحليب، تحتوي بشكل طبيعي على السكر. لكن هذا لا يعني أنه ينبغي منع الأطفال من تناول هذه الأطعمة، فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لنموهم.

الاختيارات السليمة غذائيًّا ما هي الأطعمة الصحية للأطفال؟ العالم العربيتشير المنظمات العالمية المتعلقة بالتغذية إلى أن النظام الغذائي المتوازن ينبغي أن يحتوي على الفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان المنخفضة أو الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، مع أهمية أن تشغل الفواكه والخضروات النسبة الأكبر من الأغذية المستهلكة.

أما فيما يتعلق بالمشروبات، فإن الماء المحتوي على الفلورايد يعد الخيار الأفضل كما أن الوجبات الغذائية المقدمة في المدارس قد تكون مثار قلق إذا لم تقدم المدرسة خيارات صحية كما هو موضح أعلاه ومن الأفضل أن تقوم بتحضير وجبة الغداء لطفلك بنفسك للحفاظ على العادات الصحية التي تم اكتسابها في المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى